الحلقة الثانية :
أمراض الجهاز الهضمي :
أولا ـ قرحـة المعدة : هي
عبارة عن التهاب أو خلل في أحد المجاري في جدار المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء
الدقيقة ، وتتكون نتيجة لزيادة الإفرازات والحمضيات المتولدة نتيجة لوجود ( ظروف
نفسية انفعالية ) تشكل ( فجوات ملتهبة ) أو التهابات قد تتحول إلى نزيف داخلي حين
تكون الضغوط والآلام النفسية شديدة وتفرض على المعدة إجهادا وإرهاقا وعملا مزدوجا .
ويقول الدكتور ( س .دولف ) أن
التوتر الانفعالي قد يولد تآكلا أو تخريبا في جدران المعدة وخلاياها وكذلك خللا في
تفاعلاتها الكيميائية .
أسباب مباشرة للقرحة: تشير
الدراسات التجريبية إلى ستة أسباب بارزة هي:ـ
1ـ الأحداث التي تواجه المصاب
من ( إحباط وفشل وشدائد نفسية وحرمان ) .
2ـ وجود صراع أو خلاف مع الأم
أو مع من يرمز إليها كسلطة .
3ـ حالات الحمل والولادة
للمريضة أو لزوجة المريض المصاب .
4ـ الشعور الشديد بالذنب على
وجود علاقة جنسية غير شرعية .
5ـ العمل تحت ظروف التوتر
والضغط وجمع الرغبات .
6ـ المشاحنات العائلية
والاعتماد على الآخرين وعدم الاعتماد على النفس 0وتزداد
القرحة بين الذكور أكثر من الإناث .
اضطرابات معوية ـ معدية
مماثلة :
1ـ اضطرابات الإخراج : وتتمثل
في الإسهال المزمن والتهاب الغشاء المخاطي والإمساك ، والتبول اللاإرادي ، وكلها
ذات دلالات سيكولوجية هامة تؤكدها مدرسة التحليل النفسي وتبدأ منذ الطفولة نتيجة
ضغوط انفعالية ، أو شعور بالقلق والاستياء والذنب والخطأ .
2ـ التهاب المعدة المزمن :
وتشمل عدة أعراض كالحرقان ، وعسر الهضم ، وكركبة المعدة ، والتجشؤ ، وكلها في
العادة اضطرابات سيكوسوماتية عندما تكون مرتبطة بضغط انفعالي .
3ـ فقدان الشهية العصبي : في
هذا الاضطراب يفقد الإنسان الشهية للطعام نتيجة لاضطراب أو صدمة انفعالية مرتبطة
بعقاب أو لوم الذات أو ضغط الوالدين وتؤكد كل ( الاضطرابات المعدية ) علاقتها (
بالانفعالات النفسية ) بتجارب ( وولف ـ ووولف ) التي كان من أهم نتائجها ما يلي :ـ
أ ـ في حالات الضيق والقلق
تزداد إفرازات المعدة ويتضخم الغشاء المبطن بالدم .
ب ـ عندما تتقرح المعدة لا
تتوقف عن العمل حتى بعد ذهاب الطعام إلى الاثنى عشر ، بل تستمر في حركاتها
وإفرازاتها كالطاحون التي تدور دون أن يكون تحتها طحين ، وهذا يعرّض جدران المعدة
للتآكل والأحماض والنزيف أحيانا ، وهذا كله يرتبط باعتماد المريض على الآخرين
وإخفاقه في الاستقلال الذاتي والالتصاق بالأم ، والإلحاح في طلب العطف من الآخرين
وقدينعكس الحال على شكل ( شهية زائدة ) التي يصاحبها غيرة شديدة وحاجة شديدة لعطف
الآخرين .
جـ ـ يترافق ( التواكل
المكبوت ) مع زيادة الببسين في الدم وعنهما تصدر قرحة المعدة بشكل واضح .
ثانيا ـ قرحة القولون :
الخوف والتوتر وأسلوب الأبوين
الخطأ في التنشئة الاجتماعية والصراع والنكوص والعداء اللاشعـوري والغيرة المكبوتة
هي من أهم أسباب قرحة القولون .. وإن نظرة ( شعاعية ـ ميكروسكوبية ) للأجزاء
السفلى من القناة الهضمية لجسم طالب عند استلامه أسئلة اختبار أو لمسافر في رحلة
طويلة شاقة تعكس الخوف والتوتر وحركة غير اعتيادية وأجهزة عرضة للقرحة والاضطراب
والنزيف والتعب كالمعدة .
ثالثا ـ السمنة المفرطة :
التعريف : هي ازدياد توضّع
المواد الشحمية في الجسم عن الحدود الطبيعية المقبولة بتراكمها تحت الجلد وفي
الأنسجة المختلفة وتكون على درجات وهي ليست مجرد زيادة عددية في الوزن بقدر ما هي
مظهر سيكوسوماتي يؤثر على حركة الإنسان ونشاطه وصحته بشكل عام 0
الأسباب المباشرة للسمنة:
تشير دراسات ( مايكل
هالبرستام ) أستاذ الأعصاب بجامعة ليفربول بإنجلترا إلى علاقة حتمية ذات دلالات
إحصائية بين الانفعالات والعوامل النفسية وبين معظم أمراض الجسم مثل :
ضغط الدم وأمراض العيون ودرجة
الحرارة وقرحة المعدة وأمراض القلب وأيضا السمنة .
ومن أسباب السمنة ما يلي:ـ
1ـ القلق النفسي والحرمان
العاطفي والضغط والكآبة .
2ـ احتمال وجود خلل فيزيو ـ
نيورولوجي في الدماغ تحت تأثير الضغط .
3ـ الخمول وقلة الحركة والجلوس
الطويل وعدم المشي والرياضة والاعتماد على وسائل الترفيه
4ـ وفرة الأطعمة الدسمة وفوضى
التغذية والإسفاف بها دون معايير .
5ـ تنفيس هـموم الإنـسان
بالأكـل وصـراع القلق بالطعام ، وقد كشفت عيادة الدكتور ( هالبرستام ) أن 62ـ65 %
من حالات السمنة لا ترتبط بأي سبب عضوي وإنما هي ذات مصدر نفسي بحت .
6ـ وجود اضطراب في الهيبوثلاموس
المسؤولة عن الوظائف كالنوم والجنس والجوع والشبع والشعور باللذة والشعور بالألم ،
وهو ناتج عن الانفعال النفسي ، وقد أكدته دراسات ( يوجين شاركوفسكي ) .
7ـ أثبت علماء التحليل النفسي
أن هناك دوافع لا شعورية قوية تدفع الإنسان لتناول المزيد من الطعام في حالات
الاكتئاب ، والضيق ، وقد يحدث عكس ذلك ، أما ( آنا فرويد ) فتربط بين الشراهة في
الأكل وأسلوب التنشئة الاجتماعية .
8 ـ قد يكون نكوصا للمرحلة
الفمية بجانب دوافع نفسية أخرى .