akram30
| موضوع: الرسم يكشف مشكلات طفلك النفسية الأحد يونيو 27, 2010 11:25 pm | |
| هناك ارتباط كبير بين الخطوطوالرسومات وشخصية الإنسان. فكثير منا يرسم في أطراف الكراس بعض الرسومات مثلالمربعات والمثلثات والقلوب والخطوط الطولية والعرضية. ويغلب على تلك الرسوم طابعالتلقائية. الشخصيةوالرسوم العلماء عرّفوا تحليل الشخصية منخلال الخط بعلم «الجرافولوجي Graphology»، الذي يعني علم الشكل أو الرسم، كذلك يعنيقراءة للجهاز العصبي والحركي على الورق من خلال تلك الأشكالوالرسومات. ويطلق على الشخصالذي يقوم بقراءة هذه الأشكال من المتمرسين اسم «غرافولوجست» Graphologist، أي خبيرتحليل الأشكال والرسوم. وقدعرّف علماء النفس الشخصية بأنها مجموع ما لدى الفرد من استعدادات ودوافع ونزعاتوشهوات وغرائز فطرية وبيولوجية، وكذلك ما لديه من نزعات واستعدادات مكتسبة، وهناكتعريفات أخرى كثيرة للشخصية. وقد ذكر فرويد أن الفن، بعد الأحلام، هو الطريق المعترف به إلىالأعماق، ومن هنا جاء اختبار روشاك لبقع الحبر، وكذلك اختبار جون باك في رسم المنزلوالشجرة والشخص. والهدف من ذلككله إمداد الاختصاصي النفسي ببيانات عن الشخص الخاضع للفحص، تفيد من الناحيةالتشخيصية والتنبؤية عن الشخصية الكلية وتفاعل تلك الشخصية مع بيئتها من النواحيالعامة والخاصة. عوامل انفعالية وعضوية ونستطيع الخروج بدلالات واضحة عن تأثر القدرة العقلية بالعواملالانفعالية أو العضوية أو كلتيهما، وتحديد النمط العقلي السائد، وهل هو ذهاني أمعصابي، أم سوي. أما الفروضالأساسية لاختبار النظرية الإسقاطية في الرسم فتتم كالآتي: 1. كل جانب من جوانب السلوك له سببه ودلالته، فالسلوكلا يحدث جزافا، فلكل رسم تاريخه الذي نشأ عنه. 2. سلوك المفحوص أثناء الرسم، له دلالاته وتعليقاته اللفظيةالتلقائية أثناء سؤاله عما رسم، وتعبيراته الوجهية وطريقة تناوله الورق والقلموحركات الجسم، لأن هذا السلوك يمثل استجابة المفحوص الانفعالية للعلاقات والمواقفوالحاجات والضغوط التي شعر بها، سواء كان بصورة مباشرة أو رمزية أو تلك التي يوصىبها من خلال رسمه. وقد استخدم «باك وماكوفر» أسلوب توجيه الأسئلة بعد الرسم للمريض لفهم مشاعرهواتجاهاته. 3. الرسم والألوانإسقاط لمفهوم الذات لدى المفحوص، أو لصورة الجسم، أو اتجاهاته نحو شخص آخر، أوتعبير نحو الحياة والمجتمع. البعض يرجح أن عملية الإسقاط تظهر حينما يصبح من الصعب التعامل معخطر داخلي أو خارجي، ومن ثم يتعين كبته ثم إسقاطه. 4. إن عملية الإسقاط تتعرض للتحريف بالقدر الذي يكونفيه الإسقاط وظيفة دفاعية وبالقدر الذي تطفو فيه كثرة الجزئيات والسطحيات في الرسممثال الوسواس القهري من دون أن يقابلها في عالم الواقع. 5. كل وحدة مرسومة تثير في المفحوص ارتباطات شعورية ولاشعورية. تحليلالرسوم. - وإذا أردنا تحليل الرسومات العفوية (الشخبطة) التي تصدر من شخص،فلا بد من الاطلاع على بعض الأمور المهمة قبل معرفة نوع الشكل، وهناك دراسات عديدةقام بها تربويون في الفن وكان من أبرزها: شكل الشخبطة وأينتقع: - فإذا وقعت في يمينالصفحة، فإن تفكيره يركز على الماضي ولديه بعض الخوف. - أما إذا كانت في شمال (يسار) الصفحة، فإن تفكيره مركزعلى المستقبل وأنه منجز في عمله ويحب الحياة. - أما إذا كانت في وسط الصفحة، فإنها تعني أن الشخص بحاجة إلىالانتباه ويطلب الحرية. - وإذاكانت في الصفحة من أعلى، فإن خياله واسع وروحاني، وفي حالة تحمسدائم. - وآخرها في أسفل الصفحة،ويقوم بها بعض من لديه كآبة ونظرة حرجة للحياة. الكتابة والرسومالهندسية - وننتقلبعد ذلك إلى الكتابة، فإذا قام الشخص بتظليل الحروف فإنه تعبير عن القلق والتوتر. أما عن الأشكال الهندسية: فرسمها بتلقائية أثناء المذاكرة أو الاطلاع يعني أنصاحبها متسامح سلمي كريم، وتقسم كالتالي: - رسم المربع، محدود في التعامل، مقتصد. - رسم المثلث، سرعة الحكم في المواقفالمختلفة. - رسم النجوم، منضبطينفذ ما يطلب منه، وحكمه موضوعي. ومن الأمور المهمة، ملاحظة المفحوص في طريقة وضع اليد على القلم، فإنقوة ضغط القلم على الورق لها علاقة قوية بالمفحوص: ـ فإذا كان الضغط ثقيلا، فإن نشاطه كبير وطاقته عالية،وعصبي،وأحيانا متحمس ولديه ثقة بنفسه. ـ وإذا كان الضغط متوسطا، فهو يعني شخصية متوازنة ومنظمةومرتبة. ـ وإذا كان الضغطخفيفا، فإنه يتأثر بالمواقف بسرعة وعاطفي ورومانسي وخجولأحيانا. رسوم الأطفال - وننتقل بعد ذلك إلى الأطفال، فيجب على الآباء والأمهات والمحيطين بهم ملاحظة رسوماتأطفالهم من حيث: - الرسمبالنسبة للطفل لغة للتعبير أكثر من كونه وسيلة لخلق شيءجميل. - الطفل في مراحل حياتهالأولى يرسم ما يعرفه لا ما يراه. - المبالغة والحذف، سمة السنوات الأولى في حياة الطفل، فيبالغ في رسمالأب، فمثلا يجعله أكبر من المنزل. - يغلب التعبير التسطيحي، وكلما تقدم في السن زاد إدراكه للنسب بينالأشياء. الرسم ومشكلات الطفلالنفسية كيف تعرف أن الطفل لديه مشكلات نفسية أو عقلية؟ ـعدم إحكامه العلاقة بين الأشكال، فمثلا يرسم اليدين خارجتين منالرأس. ـ عدم التناسب الزائد فيالرسم. ـ التكرار الآليللأشكال. ـ قلةالتفاصيل. ـ تشتت الأفكار (فالرسم أقرب للجمود). كيف تعرف أن الطفل لديه ميل للعزلة ـ تصغير حجم الوحداتالمرسومة. ـ اقتصار الرسمة علىجهة واحدة، وفقدان التنظيم، وعدم إكمال الرسمة. ـ وضع الرسمة داخلإطار. كيف تعرف وجودالنزعة العدوانية عند الطفل، من خلال رسوماته؟ ـالمبالغة في حجم الفم. ـاستطالة الأذرع. ـ التأكيدعلى إظهار الأسنان | |
|