علي سيف الدين
| موضوع: النمو العقلي للرضيع: الأربعاء يوليو 07, 2010 9:34 pm | |
| · النمو العقلي للرضيع: يعد مظهرا هاما من مظاهر النمو بشكل عام , حيث يتضح ذلك لدى الطفل الرضيع منذ البداية فيصبح قادرا على الانتباه ثم يتطور هذا بحيث يصبح قادرا على الإدراك , حيث يخضع ذلك تحت مفهوم الذكاء الذي يكون في هذه المرحلة حسيا حركيا حيث تساعد الحواس في التعرف على الأشياء المحيطة بالرضيع , كما يعرف الذكاء بأنه القدرة المعرفية العامة, أو القدرة على إدراك العلاقات بين الأشياء والأفكار,وعلى حل المشكلات. وتحسب القدرات العقلية عن طريق استخدام اختبار وكسلر واختبار لجميع الأعمار,حيث تستخدم مجموعة أسئلة لقياس ذلك,وتستخدم معادلة لتحديد نسبة الذكاء نسبة الذكاء= العمر العقلي 100 العمر الزمني من خلال المعادلة تستطيع التعرف على القدرات الفعلية,حيث إذا كان العمر الزمني يساوي العمر العقلي فإن الطفل يكون دون المتوسط,أما إذا كان العمل العقلي أعلى من العمر الزمني فيكون الطفل قدراته العقلية أعلى من العادي,أما إذا كان يفوق بكثير فإن ذلك يعني بأن الطفل يكون متفوقا موهوبا,أما إذا كان العمر العقلي أقل بكثير من العمر الزمني فإن ذلك يعني بأن الطفل متخلف عقليا. وقد حدد بعض العلماء أمثال جيزل (Gesell ) معاير للتعرف على خصائص النمو العقلي لدى الأطفال حيث كانت على النحو التالي:· في الشهر الرابع يتتبع بنظره ضوء يتحرك ببطء شديد.· في الشهر السادس يمتز بين الوجود المألوفة والغرباء.· في الشهر التاسع يستجيب الصورة نفسه في المرآة.· ومع نهاية السنتين يرسم خطا افقيا وبعد أن يرى أحدا يرسمه يقلده,يبنى برجا مكونا من ستة مكعبات,ويكون جملة من ثلاث كلمات ويعرف أسمه.· يبدأ الرضيع بالتعلم وهو تعديل السلوك عن طريق الممارسة والخبرة حيث يقلد الكبار الوالدين.· يستخدم التذكر في القدرة على استخدام الألفاظ. أما فيما يختص بالتذكر يتمكن الطفل من استرجاع الصور الذهنية التي يراها أو تصادفه في حياته اليومية.· أهم العوامل التي تؤثر في النمو العقلي:أشارت الكثير من الدراسات والأبحاث المتعلقة في مجال سيكولوجية الطفولة بأن هناك عدة عوامل اجتماعية ونفسية وانفعالية تؤثر على قدرات الطفل العقلية والمعرفية وبالذات دراسة كل من جيتزيلس وجاكسون(1982Getzels& Jakson )التي كانت بعنوان مدى علاقة البيئة الاجتماعية على نمو الأطفال,حيث توصلت الدراسة بأنه للعوامل التالية أثرا واضحا على ذلك:1. المناخ الثقافي للأسرة.2. العوامل المادية والاقتصادية والحضارة والثقافة. فكلما كانت هذه العوامل صحية وسليمة كلما النمو العقلي بشكل أفضل,لذلك يجب إشباع حاجات الرضيع حيث يتم ذلك عن طريق الاستكشاف,وجب الاستطلاع,واختبار قدراته في التعبير عن نفسه بشكل أفضل.· النمو اللغوي عند الرضيع: تعرف اللغة بأنها نظام صوتي يتفق عليه مجتمع ما بهدف التفاهم والاتصال,كما إنها تعد مجموعة من الرموز التي تمثل المعاني المختلفة,كما لها وجهان: لفظي وغير لفظي: كما تعد وسيلة من وسائل الاتصال الاجتماعي والعقلي. فالكلام : صورة من صور اللغة وهي أصوات تخرج من الفرد ويفهمها الآخرون الذين يسمعون,كما هو عبارة عن أصوات تكون في بدايتها فطرية, وسرعان ما تصبح لغة لها أنظمتها مكتسبة من البيئة الاجتماعية التي ينتمي إليها بحيث تصبح لها إشارات تمثل الموقف الذي يعبر عنه الطفل للآخرين.· أهم مظاهر النمو اللغوي للرضيع:أشارت دراسة كل من أبوكو(Opuku ) ومكارثي(Macharthy ) بأن اللغة تعد مظهرا سيكولوجيا اجتماعيا من خلاله يعبر الفرد عن نفسه من خلال مجموعة المواقف التي يتعرض لها,ولذلك تمتاز بخصائص تطورية يمثل مرحلة النماء التي تمر بها حيث تمر بالمراحل التالية: 1. أصوات متنوعة يصدرها الرضيع, يقلد الأصوات البشرية, كالسرور أو التوتر, ويكون ذلك في الشهر التاسع, كما أنه يستجيب للتحية في العام الأول.2. تظهر المناغاة التلقائية, وتظهر في الشهر الثالث, وتستمر حتى السنة الأولى وتكون أصوات المناغاة عشوائية وغير مترابطة.3. يبدأ النطق بالحروف الحلقية (أ أ), ثم حروف الشفة (م م.ب ب), ثم الحروف السينية(د,ت), ثم الحروف الأنفية (ن), فيجمع بين الحروف الحلقية والسنية بكلمة (ماما-بابا) في منتصف السنة الثانية.4. الكلمة الأولى تظهر في الشهر التاسع, أما الأطفال الذين يعانون ضعف في القدرات العقلية فتظهر بعد 36 شهرا.5. تعد السنة الأولى مرحلة تكوين الكلمة الواحدة التي يود التعبير فيها عن جملة مثل (محمد) ويقصد (محمد ضربني) وهذا ما يعرف بكلمة الجملة.6. أما مرحلة الكلمتين, فتأتي في نهاية السنة الثانية والطفل يستخدم الأسماء أولا ثم الأفعال ثانيا.والجدول ذي الرقم (6) يوضح مراحل النمو اللغوي: العمر بالشهر | عدد المفردات | الزيادة | 8 أشهر | 0 | 0 | 10شهور | 1 | 1 | 12 شهر | 3 | 2 | 15 شهر | 19 | 16 | 18شهر | 22 | 3 | 21 شهر | 118 | 96 | 24 شهر | 282 | 154 | من خلال التمعن في الجدول السابق نجد بأن هناك زيادة في عدد المفردات حيث يكون ذلك مرتبطا بزيادة عدد الأشهر, أي أن هناك علاقة طردية بين المتغيرين,والشكل ذو الرقم (7) يوضح ذلك. كما يجب علينا كدارسين وباحثين أن نأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية حيث أن البنات يتفوقن على البنين في كل جوانب اللغة كبداية الكلام, وعدد المفردات, كما يرتبط النمو اللغوي بالذكاء,وسلامة الجهاز العصبي, وثراء البيئة الاجتماعية والثقافية. وتكون بعض العيوب الشائعة في كلام الرضيع تكون ناتجة عن الدلال الزائد ولفظ المفردات بشكل غير صحيح ولذلك لابد من ضرورة مخاطبة الرضع باللغة السليمة والابتعاد عن محاكاته باللغة غير واضحة.· النمو الانفعالي للرضيع:في هذه المرحلة لابد من أن تتمايز الانفعالات ويوضع أساس مشاعر الفرد تمثله بالحب والقيمة والثقة بالنفس, والشعور بالأمن, وتتركز استجابات الرضيع في أمرين: أ- راحة الطفل الجسمية, أي توفير له الرعاية الصحية الكاملة وتوفير له الأمن والاستقرار من ناحية أخرى, ولذلك لابد من تحديد مستلزمات الطفل وتوفيرها لها بشكل متكامل. ب- التغدية المناسبة,مع التقيد بمواعيدها بشكل دقيق وهذا بدوره يؤدي إلى توفير الاتزان الانفعالي لديه, بحيث يصبح لديه نوعا من الاستقرار والاتزان.· أهم مظاهر الانفعال عند الرضيع:يختلف الطفل في نهاية السنة الأولى عن بداية حياته, فقد مر بمرحلةازدادفيها تمايز نفسيته من أجل متابعة هذه العملية ولهذا لابد من التأكيد على المظاهر الانفعالية لديه, حيث يكون هذه الانفعالات على النحو التالي:1. الانفعالات شديدة ومبالغ فيها, كالغضب الشديد, حياء شديد,كراهية شديدة, ويتميز بتأرجح بين البكاء, والضحك, كالخجل و الإحساس بالذنب والشعور بالنقص.2. الانفعالات في مرحلة الطفولة تكوين مركزة حول الذات.البكاء:يكون بعد سن ستة شهور مثيراته خارجية, ولا تقتصر على المثيرات المادية فحسب, بل تشمل على النواحي النفسية كالخوف ولفت الأنظار إليه. كما | |
|